الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

الرئيس يحول قناة السويس لإقليم تجارى عالمى كجزء من مشروع النهضة

الرئيس يحول قناة السويس لإقليم تجارى عالمى كجزء من مشروع النهضة

شاركت 5 وزارات فى تنفيذ مشروع لتطوير اقليم قناة السويس وإقامة مركز لوجيستي عالمي ومدينة تجارية مليونية ومنطقة صناعية يقام المشروع على مساحة 15415.15 كيلو متر مربع.
حيث أكد الوزراء المشاركون فى المشروع انه سيتم البدء فى التنفيذ من الآن وبأقصى سرعة مشيرين الى ان التأخير ليس فى صالحنا فى ظل وجود منافسة بيننا وبين مراكز لوجستية قائمة بال
فعل في تركيا والخليج العربي وجيبوتي والذي اتخذتها موانئ دبي مؤخرا لتكون ميناءا محوريا في البحر الاحمر .
وقد شهدت الاسماعيلية اليوم الثلاثاء بمركز محاكاة قناة السويس حضور وزراء التجارة والاستثمار والتخطيط والتعاون الدولي والنقل والمواصلات والاسكان والمجتمعات العمرانية والبحث العلمي ومحافظو الاسماعيلية والسويس وبورسعيد للبدء فى تنفيذ مشروع تنمية إقليم قناة السويس.
وقال طارق وفيق وزير الاسكان في تصريحات صحفية له اليوم أن مشروع تنمية اقليم قناة السويس يستهدف أن تكون مصر مركزا عالميا للنقل البحري قبل عام 2017 .
وأضاف وفيق أن 20% من المشروع اللوجيستي قائم بالفعل في موانئ بورسعيد والعين السخنة في السويس ، وان المشروع سيبدأ في ميناء شرق بورسعيد ووادي التكنولوجيا "وادى السيلكون" في الضفة الشرقية للقناة بالإسماعيلية ومنطقة صناعية للبتروكيماويات في جنوب غرب السويس .
واكد ان التطوير سيشمل المناطق الاثرية الموجودة بالمنطقة والسياحة الشاطئية ومحاور الانتقال ومدينة علمية ومركز للعلوم واستعرض لمخطط تفصيلي لمدينة الفيروز المقرر اقامتها في الاقليم، وأنه من المخطط أن تنتهي المرحلة الأولي من هذا المشروع عام 2015.
وأضاف أن وزارة الاسكان تخطط لبناء مدينة الفيروز بإقليم قناة السويس وهي مدينة سكنية تجارية متكاملة، من المخطط أن تستوعب نحو مليون نسمة من السكان.
وفي سياق منفصل قال وزير الاسكان أنه سيتم الكشف خلال الأيام القادمة عن مخطط تنمية مصر الذي يمتد إلي عام 2052، ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الولي من هذا المخطط في عام 2017.
وكانت خمسة وزارات في حكومة الدكتور هشام قنديل قد بدأت بالتنسيق مع هيئة قناة السويس لوضع المخطط الامثل لتحويل اقليم قناة السويس الى منطقة لوجستية عالمية على طول ضفتي قناة السويس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...